الإحتفال برأس السنة الأمازيغية يناير 2971 الموافق لــــ 12 جانفي 2020

افتتاح شهر التراث PDF طباعة أرسل إلى صديق

افتتاح شهر التراث
في إطار البرنامج السنوي المسطر لدار الثقافة مفدي زكرياء ورقلة ومن خلال النشاطات الشهرية المتنوعة، افتتحت رسميا صباح يوم السبت 18 أفريل فعاليات شهر التراث تحت شعار "التراث والإقليم" ببهو وقاعات المؤسسة.

هذا البرنامج الذي سيمتد من 18 أفريل إلى غاية 18 ماي بناشطات ثقافية وفنية منوعة بمشاركة غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية ورقلة وعدة جمعيات محلية فاعلة على غرار جمعية الوفاق الثقافية وجمعية سعيد عتبة الثقافية والجمعية النسوية لترقية الصناعة التقليدية وجمعية التحدي وبعض العارضين الفرديين.

الافتتاح كان بالمرور والتعرف عن كثب عن تلك والمنتجات والصناعات من طرف السيد مدير دار الثقافة ومدير غرفة التجارة والصناعة وأعضاء في المجلس الشعبي الولائي والبلدي والجمهور الحاضر من معارض الخياطة والنسيج والألبسة التقليدية والطرز والتزيين بالورود والحلويات ومعرض التحف المنزلية وكذا المخطوطات وإصدارات كتاب وشعراء المنطقة والطابع التراثي والخيمة التقليدية بكل لوازمها...الخ.فيما عرفت أمسية السبت حفلا فنيا في الغناء المحلي لفرقة ناس الديوان-بانقا ورقلة بحضور جمهور من هواة هذا الطابع الغنائي التقليدي.

فيما ستشهد الايام المقبلة مسابقات في الأكلة الشعبية وأيام دراسية وأمسيات أدبية ومعرضا للفنون التشكيلية وآخر للصور الفوتوغرافية بالإضافة إلى فعاليات الايام الغنائية الثالثة المحلية لولاية ورقلة وعكاظية الشعر الشعبي وبرامج أخرى ثرية.

 

تغطية: ضياء الدين

صور من الافتتاح:

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

 

 

إعلان

حدث في مثل هذا اليوم

28 فيفري 1913 : اصحفي الجزائري الثائر "عمر بن قدور " يصدر جريدة " الفاروق " باللغة العربية التي تعتبر أوّل جريدة إصلاحية في الجزائر .

28 فيفري 1961 : اختتام أشغال اللجنة الدولية للتضامن مع الشبيبة الجزائرية باستوكهولم عاصمة السويد ..

شاعر الثورة, مفدي زكرياء
مفدي زكريا 1908-1977 شاعر الثورة الجزائرية ومؤلف النشيد الوطني الجزائري قسما الذي تضمن أبدع تصوير لملحمة الشعب الجزائري الخالدة, في بلدته تلقّى دروسه الأولى في القرآن ومبادئ اللغة العربيّة. بدأ تعليمه الأول بمدينة عنابة حيث كان والده يمارس التجارة بالمدينة ثم انتقل إلى تونس لمواصلة تعليمه باللغتين العربية والفرنسية وتعلّم بالمدرسة الخلدونية، ومدرسة العطارين درس في جامعة الزيتونة في تونس ونال شهادتها.

عداد الزوار


الزيارات اليوم:352
الزيارات أمس:336
الزيارات خلال هذا الشهر:10,618
الزيارات خلال الشهر الماضي:9,412
مجموع الزيارات:3,891,676
مجموع الصفحات المقروءة:4,668,892

مواقع مهمة

جامعية قاصدي مرباح ورقلة

موقع ولاية ورقلة