الإحتفال برأس السنة الأمازيغية يناير 2971 الموافق لــــ 12 جانفي 2020

التمثيل الضئيل للنساء PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

أظهرت دراسة أمريكية أن الشخصيات النسائية

أظهرت دراسة أمريكية أن الشخصيات النسائية عانت من التمثيل الضئيل في الأعمال السينمائية الكبرى التي أنتجت ...

في عام2013 وذكرت الدراسة أن 13 بالمائة فقط من بين أفضل 100 عمل سينمائي حصلت النساء على ادوار متساوية مع الرجال. وأشار الباحثون إلى أن الأدوار النسائية جاءت معظمها أصغر سنا من الرجال وتمثل في الأغلب حالة اجتماعية واحدة .

وقالت الدراسة "كان اضطلاع الشخصيات النسائية بأدوار ذات أهداف محددة أو أدوار قيادية أقل احتمالا من نظرائهم من الرجال". وأضافت أن نحو 60 بالمئة من الأدوار النسائية فقط كن يشغلن وظيفة محددة. وذكرت مارثا لوزين الأستاذة المشرفة على البحث لمجلة هوليوود ريبورتر "بشكل عام، لم نر أي تغيير يذكر في اسناد ادوار بطولة وأدوار رئيسية لشخصيات نسائية خلال العشر أعوام الماضية".

كما شملت الدراسة مقاييس تتعلق بدراسة وتقييم جودة الأفلام التي تهتم بإبراز الشخصيات النسائية من خلال اختبارات من بينها اختبار بيشدل الذي يعنى بإجابة سؤال حول وجود شخصيتين رئيسيتين في عمل روائي يجري بينهم حوار حول أي موضوع غير الرجل. وأصدر المركز البحثي نفسه تقريرا حول نسبة شغل المرأة لوظائف في التليفزيون والسينما مقارنة بالرجل.

وأشار التقرير إلى أن النساء لم يشكلن سوى 16 بالمئة فقط من وظائف الإخراج والإنتاج ومساعدي الإنتاج والكتابة والمونتاج. كما جاء تمثيل المرأة في أعمال مونتاج الصوت والتلحين وموسيقى الأفلام ضئيل للغاية.

المصدر: bbc arabia

 

 

إعلان

حدث في مثل هذا اليوم

28 فيفري 1913 : اصحفي الجزائري الثائر "عمر بن قدور " يصدر جريدة " الفاروق " باللغة العربية التي تعتبر أوّل جريدة إصلاحية في الجزائر .

28 فيفري 1961 : اختتام أشغال اللجنة الدولية للتضامن مع الشبيبة الجزائرية باستوكهولم عاصمة السويد ..

شاعر الثورة, مفدي زكرياء
مفدي زكريا 1908-1977 شاعر الثورة الجزائرية ومؤلف النشيد الوطني الجزائري قسما الذي تضمن أبدع تصوير لملحمة الشعب الجزائري الخالدة, في بلدته تلقّى دروسه الأولى في القرآن ومبادئ اللغة العربيّة. بدأ تعليمه الأول بمدينة عنابة حيث كان والده يمارس التجارة بالمدينة ثم انتقل إلى تونس لمواصلة تعليمه باللغتين العربية والفرنسية وتعلّم بالمدرسة الخلدونية، ومدرسة العطارين درس في جامعة الزيتونة في تونس ونال شهادتها.

عداد الزوار


الزيارات اليوم:658
الزيارات أمس:1,130
الزيارات خلال هذا الشهر:9,524
الزيارات خلال الشهر الماضي:12,138
مجموع الزيارات:3,902,720
مجموع الصفحات المقروءة:4,680,704

مواقع مهمة

جامعية قاصدي مرباح ورقلة

موقع ولاية ورقلة